العلاقات العامة و الصورة الذهنية للإدارات العمومية في الجزائردراسة حالة: المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك

Loading...
Thumbnail Image
Date
2019
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام
Abstract
تزايد الاهتمام بموضوع العلاقات العامة و الصورة الذهنية، ويرجع ذلك إلى تعاظم أهمية كسب ثقة الجمهور و تحسين الصورة الذهنية للمنظمة، مهما كان نوع نشاطها، فقد أدركت المنظمات الحديثة أهمية الموضوع خاصة في ظل التقدم العلمي والتقني وتنوع وسائل الإعلام والاتصال الذي كان له تأثير كبير في زيادة أهمية العلاقات العامة وفاعليتها وهذا ما جعل منها ضرورة حتمية خاصة في ظل معطيات الفكر الحديث، المبني على سياسة الباب المفتوح و بناء علاقات إستراتيجية مع جماهيرها، حيث كان هدف هذه الدراسة محاولة معرفة إلى أي مدى يمكن أن تساهم العلاقات العامة الممارسة من قبل المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك في تكوين صورة ذهنية ايجابية عنها لدى جمهورها الخارجي المتعامل معها، من خلال معرفة مكانة العلاقات العامة بالإدارتين محل الدراسة، التعرف على مختلف الأساليب والوسائل الاتصالية التي تستخدمها المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك في مجال العلاقات العامة لتعزيز الثقة و تحقيق الرضا و التفاهم المتبادل في علاقاتها مع جمهور المتعاملين معها وتكوين صورة ذهنية ايجابية عنها، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و خلصت نتائج بحثنا المستمدة من الاستمارة، المقابلة و الملاحظة إلى أن العلاقات العامة الممارسة في كل من الإدارتين محل الدراسة لم تكن بالوتيرة ولا الفعالية التي مكنتها من رسم صورة ذهنية ايجابية عن كلتا الإدارتين، لأنها لم تحظى بالاهتمام الكافي لتكون جهاز فاعل ومؤثر، وأنها تحتاج إلى الكثير من الجهود والتخطيط المستمر من اجل تحقيق ذلك.
Description
Keywords
Citation
Collections