Sciences de l'information
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Sciences de l'information by Title
Now showing 1 - 8 of 8
Results Per Page
Sort Options
- ItemEmergence d’une opinion publique autour d’un problème environnemental en Algérie : Cas du gaz de schiste, (2013-2015)(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) Chami, Tarik; Bouchaala, Nabila AldjiaL'agitation sociale autour de la question de l'exploitation du gaz de schiste a inspiré notre thème de recherche. Entre partisans et opposants à l'exploitation du gaz de schiste, la population est arrivée à se positionner, dès lors, nous nous intéressons à la genèse de cette opinion publique autour de ce problème environnemental.
- Itemاتجاهات جمهور المستمعين نحو البرامج الصحية بالإذاعات المحلية والإشباعات المتحققة منها(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) بلبليدية، فتيحة نور الهدى; بن زاوي، عبد السلامتعتبر الإذاعة إحدى الوسائل الفعالة للنهوض بالمجتمع خاصة المحلية منها . نظرا لقربها من مجتمع محدود المساحة والأفراد وتخدم مصالحهم وتسعى لتلبية حاجاتهم سواء الإقتصادية أو الإجتماعية أو حتى الصحية منها، وتعمل على التصدي للمشكلات والآفات التي قد يعاني منها، وذلك عن طريق التحسيس والتوعية ،ساعية لترسيخ وخلق درجة من الوعي لدى مستمعيها وفتح فضاءات للنقاش والحوار والإسشتفسار خاصة الجانب الصحي موضوع دراستنا الذي نهدف من خلاله إلى معرفة جملة الإشباعات التي يحققها الجمهور المستمع من إستخدامه لمضمون البرامج الصحية الإذاعية
- Itemالاتصال الرقمي ودوره في التنمية السياحية في الجزائر: دراسة وصفية تحليلية للمواقع الالكترونية للمؤسسات السياحية، الديوان الوطني للسياحة والديوان الوطني الجزائري للسياحة خلال فترة 2016-2018(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2021) إغالون، نورة; بن زاوي ، عبد السلامتهدف الدراسة إلى معرفة مختلف الأدوار التي يمكن أن يلعبها الاتصال الالكتروني في التنمية السياحية بالجزائر و مدى توظيف العلاقات العامة الوسيلة الالكترونية في تفعيل أداء الخدمات السياحية ، و استخدام الاتصال بمختلف أشكاله و تقنياته و كذلك مستحدثاته ، معرفة التسهيلات التي تقدمها المواقع الالكترونية للحصول على المعلومات و التعرف على جمهورها الداخلي و الخارجي و الاتصال بهم من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، و أهمية هذه المواقع في تفعيل و ترويج الخدمات السياحية ، و مدى مساهمتها في خلق جسر التواصل بين مقدمي الخدمة السياحية ( المؤسسات السياحية ) و الاطراف المتعاملة معها سواء من السياح أو المؤسسات الاخرى ، معرفة دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تنمية الخدمات السياحية
- Itemالإتصال المؤسساتي في قطاع البحث العلمي بالجزائر:دراسة ميدانية حول مراكز البحث العلمي(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) منصور, حنان; أوشان، ناديةتتمحور هذه الدراسة حول واقع تطبيق "الاتصال المؤسساتي" على ضوء المتغيرات الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية التي فرضتها حركية الفضاء الاتصالي الجديد في قطاع البحث العلمي، من خلال دراسة مراكز البحث العلمي بالجزائر المؤطرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. فالدراسة التي نحن بصدد القيام بها ستسمح بالتقرب من الانظمة الاتصالية المستخدمة من قبل المراكز البحثية، ومعرفة نسبة اهتمام هذه الأخيرة بتوظيف "الاتصال المؤسساتي" فيها من أجل تحسين صورتها لدى الفئة المستهدفة من جهة وأهم المعوقات التي تعرقل العملية الاتصالية من جهة أخرى
- Itemالبناء الإعلامي للواقع السياسي الجزائري : دراسة وصفية مقارنة للنشرات الإخبارية لقنوات الشروق TV الدزاير TV والخبرTV(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) هريدة، ياسمينة; مصطفاوي ، بلقاسمتهدف الدراسة لتحديد الصور الاعلامية التي ترسمها القنوات التلفزيونية الخاصة (الخبر-الشروق و دزاير) عن الواقع السياسي الجزائري من خلال الكشف عن معايير التغطية الاخبارية للأحداث السياسية و كيفية صناعة الخبر السياسي وانتقائه وتحديد مضمونه
- Itemالتكنولوجيا الحديثة واليقظة المعلوماتية في المؤسسة الصحفية الجزائرية(2019) صحراوي، أسماء; بوعجيمي، جمالتركز هذه الدراسة على دور " اليقظة المعلوماتية " في المؤسسة الصحفية في عصر"الرقمي " من خلال إبراز استراتيجيات اليقظة أو " البقاء في حالة العلم " بالأنظمة الإعلامية الجديدة ، و الأدوات و الأساليب الفردية و المؤسساتية المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة في عملية إنتاج معلومات صحفية . إذ تشمل عملية إنتاج المحتوى الصحفي عدة مراحل هامة بداية بإختبار هيئة التحرير للموضوع المطلوب معالجته ، ثم جمع المعلومات من المصادر و التحقق الفردي و التعاوني من هذه المعلومات ، إلى غاية معالجة المحتوى و نشره و توزيعه . لكن في ظل أنظمة اليقظة المعلوماتية الحديثة ، يمكن القيام بهذه العمليات بسهولة و تحسبن ممارسات الصحفية ، خصوصا في ظل التحديات المرتبطة بالإنتاج الغزير للمحتويات الصحفية ( الوفرة) و حرية الجمهور في الإختيار و التعرض او الاستهلاك ، و في نفس الوقت اصبح من الضروري على المؤسسات الصحفية ان تدمج "قيمة مظافة عالية" بالمحتوى الذي تنتجه لإحداث التميز عن باقي قنوات التوزيع ، و ذلك على صعيد التحرير أو التوزيع أو التسويق و ذلك من خلال اليقظة و التحكم في بيئة نظامها المعلوماتي (إدارة المعلومات ، سمعة المؤسسة ، العلاقة مع الجمهور ، المنافسة ، تكنولوجية الإعلام و الاتصال ...إلخ )
- Itemترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الرابعة في الصحافة الجزائرية: دراسة في إشكالية الحياد والتموقع السياسي، دراسة تحليلية مقارنة لجردتي الخبر و الشروق اليومي من الفترة الممتدة بين 23 جانفي الى 17 افريل 2014(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2023) لراجي, لطيفةتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات التحليلية المقارنة، التي تقوم بتحليل عينة من الخطاب الصحافي الجزائري الذي عالج قضية ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الرابعة في كل من جريدتي الخبر و الشروق اليومي، خلال الفترة الممتدة من 23 فيفري إلى 17 أفريل 2014، بالاعتماد على أداتي تحليل الخطاب و تحليل المضمون. و ذلك بهدف البحث في تجليات الخطاب الصحافي الجزائري من خلال استنباط معانيه و دلالاته التي يهدف القائم بالاتصال توصيلها للقارئ، و التعرف على أدوار القائمين بالاتصال في معالجتهم لقضية الدراسة و مدى انعكاس توجهاتهم الفكرية و السياسية عليها، ثم الوقوف على أوجه الاتفاق و الاختلاف بين خطاب الجريدتين.
- Itemتلقي الشباب الجزائري لمضامين المواقع الإلكترونية الجهادية الإرهابية و التفاعلات التي تبرزها عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة وصفية تحليلية على عينة من الشباب العاصمي في الفترة الممتدة بين 2016/2017(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) صولي، ميلود; بوشعالة, علجية نبيلةتهدف هذه الدراسة الى البحث في اشكالية تلقي الشباب الجزائري لمختلف المضامن الالكترونية الارهابية التي تقوم بنشرها الجماعات الارهابية على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك البحث في كيفيات التفاعل التي تحدثها هذه المحتويات الجهادية لدى الشباب الجزائري عبر شبكات التواصل الاجتماعي