Journalisme et communication des organisations
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Journalisme et communication des organisations by Subject "المسؤولية الإجتماعية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Itemالمسؤولية الإجتماعية ودورها في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية: دراسة ميدانية بمجمع اتصالات الجزائر(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, 2022) بوترعة، يسرىيهدف البحث للوقوف على دور المسؤولية الإجتماعية في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية، وتسليط الضوء على دور كل بعد من أبعاد المسؤولية الإجتماعية من المسؤولية الإقتصادية، المسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الطوعية على السمعة الالكترونية. فمن خلال قراءة الأدبيات والإسهامات في المجال المؤسساتي تم بناء نموذج لقياس مساهمة أبعاد المسؤولية الإجتماعية في بناء مستويات السمعة الإلكترونية للمجمع الإقتصادي اتصالات الجزائر، ولتحقيق أهداف البحث تم إتباع منهج المسح بإستخدام الإستبيان كآداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم توزيعها على عينة متاحة من زبائن مجمع إتصالات الجزائر وعددها 400 إستبيان، بالإضافة إلى المقابلة مع مدراء ومسؤولين مؤسسات مجمع إتصالات الجزائر، كآداة تدعيمية للإستبيان، وتم التوصل بعد إستخدام حزمة البرامج التطبيقية في مجال العلوم الإنسانية SPSS لمعالجة وتحليل البيانات إلى وجود مساهمة إيجابية للمسؤولية الإجتماعية لمجمع إتصالات الجزائر بمختلف أبعادها على مستويات السمعة الإلكترونية المتمثلة في الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الثقة والإحترام، ومستوى إدارة السمعة الإلكترونية. كذلك بالنسبة لترتيب أبعاد المسؤولية الإجتماعية حسب الأهمية تبين أن بعد المسؤولية الطوعية إحتل أول مرتبة لمجمع إتصالات الجزائر، وفي ثاني مرتبة جاءت المسؤولية الأخلاقية ثم المسؤولية الإقتصادية في ثالث مرتبة حسب المبحوثين. تظهر النتائج أن الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الإحترام والثقة وحسن إدارة السمعة الإلكترونية كلها لها دور مهم بنسب مختلفة في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية.