Journalisme et communication des organisations
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Journalisme et communication des organisations by Issue Date
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
- Itemالمسؤولية الإجتماعية ودورها في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية: دراسة ميدانية بمجمع اتصالات الجزائر(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, 2022) بوترعة، يسرىيهدف البحث للوقوف على دور المسؤولية الإجتماعية في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية، وتسليط الضوء على دور كل بعد من أبعاد المسؤولية الإجتماعية من المسؤولية الإقتصادية، المسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الطوعية على السمعة الالكترونية. فمن خلال قراءة الأدبيات والإسهامات في المجال المؤسساتي تم بناء نموذج لقياس مساهمة أبعاد المسؤولية الإجتماعية في بناء مستويات السمعة الإلكترونية للمجمع الإقتصادي اتصالات الجزائر، ولتحقيق أهداف البحث تم إتباع منهج المسح بإستخدام الإستبيان كآداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم توزيعها على عينة متاحة من زبائن مجمع إتصالات الجزائر وعددها 400 إستبيان، بالإضافة إلى المقابلة مع مدراء ومسؤولين مؤسسات مجمع إتصالات الجزائر، كآداة تدعيمية للإستبيان، وتم التوصل بعد إستخدام حزمة البرامج التطبيقية في مجال العلوم الإنسانية SPSS لمعالجة وتحليل البيانات إلى وجود مساهمة إيجابية للمسؤولية الإجتماعية لمجمع إتصالات الجزائر بمختلف أبعادها على مستويات السمعة الإلكترونية المتمثلة في الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الثقة والإحترام، ومستوى إدارة السمعة الإلكترونية. كذلك بالنسبة لترتيب أبعاد المسؤولية الإجتماعية حسب الأهمية تبين أن بعد المسؤولية الطوعية إحتل أول مرتبة لمجمع إتصالات الجزائر، وفي ثاني مرتبة جاءت المسؤولية الأخلاقية ثم المسؤولية الإقتصادية في ثالث مرتبة حسب المبحوثين. تظهر النتائج أن الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الإحترام والثقة وحسن إدارة السمعة الإلكترونية كلها لها دور مهم بنسب مختلفة في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية.
- Itemإسهام الوسائط الإتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري: دراسة تحليلية لعينة من منشورات صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي الجزائري خلال الفترة 2019-2021(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, 2023) بوهدة، شهرزادتناولت هذه الدراسة موضوع إسهام الوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري، حيث هدفت إلى تسليط الضوء على دور صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي كنموذج من الوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري، تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية التحليلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون كأداة رئيسة لجمع المعلومات، وذلك من أجل تحليل محتوى لعينة من منشورات صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي بهدف استقراء واستخلاص مدى توفر أبعاد تثمين التراث الحرفي الجزائري من حيث الشكل والمضمون في هذه الصفحات، وقد توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج أهمها: - وجود مساهمة إيجابية وفعالة للوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين الحرف والصناعات التقليدية الجزائرية. - كما تبين وجود اهتمام كبير من طرف صفحات الفيسبوك للفاعلين بإظهار الحِرف والصناعات التقليدية عن طريق نشر وتقديم مختلف المضامين والمواضيع المرتبطة بالتعريف بها لإظهارها وإبراز قيمتها، وهذا من أجل تثمينها وحمايتها من الزوال والاندثار. - ومن نتائج الدراسة التحليلية تم التوصل أيضا إلى أن صفحات الفيسبوك للفاعلين بالنشاط الحرفي تُوفر أغلب سمات الثراء التي يتيحها موقع الفيسبوك لمستخدميه من خلال احتوائه على مختلف أدوات التفاعلية والرموز والوسائط، ما جعله فضاء داعما لتثمين التراث الحرفي والحفاظ عليه.