Thèses de Doctorats
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Thèses de Doctorats by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 21
Results Per Page
Sort Options
- Itemدمج تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في التعليم العالي : حالة المدارس الوطنية الكبرى في الجزائر(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) بوعلي، فلة; برناوي، راضيةالهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على واقع استخدام تكنولوجيات الاعلام و الاتصال,وذلك من طرف اساتذة وطلبة المدارس الوطنية العليا الكبرى في الجزائر بمعرفة مدى تاقلم مناهج تلك المدارس مع ادراج تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في العملية التدريسية,و التعرف على الفوائد التي حصلتها المدراس باستخدامها التكنولوجيا
- ItemRéception de l'Information Scientifique Relative à la Sécurité Sanitaire des Aliments chez des Jeunes Algériens. - Enquête de Terrain 2015-2016(Ecole Nationale Supérieure de Journalisme et des Sciences, 2019) Gouini, Radia; Mostefaoui, Belkacemce doctorat est une étude et enquête sur la réception de l'information scientifique par des jeunes; pour préciser, d'une part, quels médias et contenus à privilégier et d'autre part , quelle direction orienter l'action médiatique et les campagnes d'information destinées aux jeunes
- ItemEmergence d'une opinion publique autour d'un problème environnemental en Algérie : Cas du Gaz de Schiste (2013-2015)(Ecole Nationale Supérieure de Journalisme et des Sciences de l'information, 2019) Chami, Tarik; Bouchaala, Nabila AldjiaL'agitation sociale autour de la question de l'exploitation du gaz de schiste a inspiré notre thème de recherche. Entre partisans et opposants à l'exploitation du gaz de schiste, la population est arrivée à se positionner, dès lors, nous nous intéressons à la genèse de cette opinion publique autour de ce problème environnemental.
- Itemالتكنولوجيات الحديثة و اليقظة المعلوماتية في المؤسسة الصحفية الجزائرية دراسة وصفية تحليلية لمؤسسات الشروق,الخبر- ElWtan, Le Quotidien d'Oran(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) صحراوي، أسماء; بوعجيمي، جمالتركز هذه الدراسة على دور " اليقظة المعلوماتية " في المؤسسة الصحفية في عصر"الرقمي " من خلال إبراز استراتيجيات اليقظة أو " البقاء في حالة العلم " بالأنظمة الإعلامية الجديدة ، و الأدوات و الأساليب الفردية و المؤسساتية المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة في عملية إنتاج معلومات صحفية . إذ تشمل عملية إنتاج المحتوى الصحفي عدة مراحل هامة بداية بإختبار هيئة التحرير للموضوع المطلوب معالجته ، ثم جمع المعلومات من المصادر و التحقق الفردي و التعاوني من هذه المعلومات ، إلى غاية معالجة المحتوى و نشره و توزيعه . لكن في ظل أنظمة اليقظة المعلوماتية الحديثة ، يمكن القيام بهذه العمليات بسهولة و تحسبن ممارسات الصحفية ، خصوصا في ظل التحديات المرتبطة بالإنتاج الغزير للمحتويات الصحفية ( الوفرة) و حرية الجمهور في الإختيار و التعرض او الاستهلاك ، و في نفس الوقت اصبح من الضروري على المؤسسات الصحفية ان تدمج "قيمة مظافة عالية" بالمحتوى الذي تنتجه لإحداث التميز عن باقي قنوات التوزيع ، و ذلك على صعيد التحرير أو التوزيع أو التسويق و ذلك من خلال اليقظة و التحكم في بيئة نظامها المعلوماتي (إدارة المعلومات ، سمعة المؤسسة ، العلاقة مع الجمهور ، المنافسة ، تكنولوجية الإعلام و الاتصال ...إلخ
- Itemتلقي الشباب الجزائري لمضامين المواقع الالكترونية الجهادية الارهابية و التفاعلات التي تفرزها عبر شبكات التواصل الاجتماعي-دراسة وصفية تحليلية على عينة من الشباب العاصمي في الفترة الممتدة بين 2017/2016(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) صولي، ميلود; بوشعالة، علجية نبيلةتهدف هذه الدراسة الى البحث في اشكالية تلقي الشباب الجزائري لمختلف المضامن الالكترونية الارهابية التي تقوم بنشرها الجماعات الارهابية على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك .البحث في كيفيات التفاعل التي تحدثها هذه المحتويات الجهادية لدى الشباب الجزائري عبر شبكات التواصل الاجتماعي
- Itemالاتصال المؤسساتي في قطاع البحث العلمي بالجزائر: دراسة ميدانية حول مراكز البحث العلمي2018-2013(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) منصور, حنانتتمحور هذه الدراسة حول واقع تطبيق "الاتصال المؤسساتي" على ضوء المتغيرات الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية التي فرضتها حركية الفضاء الاتصالي الجديد في قطاع البحث العلمي، من خلال دراسة مراكز البحث العلمي بالجزائر المؤطرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. فالدراسة التي نحن بصدد القيام بها ستسمح بالتقرب من الانظمة الاتصالية المستخدمة من قبل المراكز البحثية، ومعرفة نسبة اهتمام هذه الأخيرة بتوظيف "الاتصال المؤسساتي" فيها من أجل تحسين صورتها لدى الفئة المستهدفة من جهة وأهم المعوقات التي تعرقل العملية الاتصالية من جهة أخرى
- ItemLe Discours d'information des médias publics audiovisuels en Algérie :Etude critique et comparative entre deux médias: canal Algérie et la chaîne (3)2016(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) Bendou, Louiza; Ouchene, NadiaLes médias audiovisuels qualifiés de médias lourds constituent de puissantes armes entre les mains des instances publiques, responsables de ces organes. Le discours de ces médias en Algérie répond-il aux notions de service public et aux critères de l’éthique et de la déontologie de l’information ? Notre étude tentera de décrypter le message de la radio et la télévision algérienne en illustrant l’explicite et l’implicite de leurs discours.
- ItemAnalyse sémio-linguistique d'un événement environnemental mondialisé (le changement climatique à travers les recommandations des principales conférences uyoto97, Copenhague 2009, Paris2015, Marrakech 2016, rapporté par les médias : le monde diplomatique(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) Chara, Fatiha; Maougal, Mohamed LakhdarA l’ère de la mondialisation (la multitude), le discours peut constituer une des configurations de l’ensemble des stratégies interactionnelles qui se manifestent à tous les niveaux : micro (interpersonnelles) ; miso (inter sociétés) ; macro (communautarisme international). Le discours se complexifie de plus en plus au fur et à mesure que les stratégies discursives et les schèmes politico-économiques des locuteurs se diversifient et divergent, ainsi que la confrontation entre les rôles, les intérêts, les arguments scientifiques, les alliances et les oppositions s’intensifient. Ce qui nous intéresse dans notre recherche c’est le discours lié au changement climatique (problème commun à fond scientifique mais à multiples interprétations à cause de sa politisation), un discours officiel de nature institutionnelle, réaliste et non imaginaire, ni symbolique, et supposé direct. Nous prévoyons l’application d’une approche combinatoire ( pragma-linguistique et sémio-sociologique ), c’est à dire heuristique rassemblant l’analyse de contenu dans un contexte déterminé ( avec ses différentes réalités) considérée comme subjective cependant que l’analyse linguistique peut être considérée comme objective, et l’analyse de la constitution du sens considérée comme projective. Pour parvenir à l’interprétation du discours lié au changement climatique «…la linguistique nous propose des visions schématiques de la langue permettant de disposer des repères et d’aller, un peu plus sécurisé, explorer les plis et replis de nos textes » (Chateauraynaud, Francis 2003) , c’est ce qui est appelé l’intention des acteurs. Nous considérons les énonciations du discours étudié ( les recommandations de quelques conférences mondiales sur le changement climatique) comme un ensemble regroupant des actes, des événements, et aussi des pratiques sociales, qui s’insèrent dans leurs contextes, dont les acteurs sont soumis à une certaine forme de restriction telle qu’elle est décrite par Foucault « les discours religieux, judiciaires, thérapeutiques, et pour une part aussi politiques, ne sont guère dissociables de cette mise en œuvre d’un rituel qui détermine pour les sujets parlant à la fois des propriétés singulières et des rôles convenus ».
- Itemالعلاقات العامة و الصورة الذهنية للإدارات العمومية في الجزائردراسة حالة: المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2019) طيار، أسياتزايد الاهتمام بموضوع العلاقات العامة و الصورة الذهنية، ويرجع ذلك إلى تعاظم أهمية كسب ثقة الجمهور و تحسين الصورة الذهنية للمنظمة، مهما كان نوع نشاطها، فقد أدركت المنظمات الحديثة أهمية الموضوع خاصة في ظل التقدم العلمي والتقني وتنوع وسائل الإعلام والاتصال الذي كان له تأثير كبير في زيادة أهمية العلاقات العامة وفاعليتها وهذا ما جعل منها ضرورة حتمية خاصة في ظل معطيات الفكر الحديث، المبني على سياسة الباب المفتوح و بناء علاقات إستراتيجية مع جماهيرها، حيث كان هدف هذه الدراسة محاولة معرفة إلى أي مدى يمكن أن تساهم العلاقات العامة الممارسة من قبل المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك في تكوين صورة ذهنية ايجابية عنها لدى جمهورها الخارجي المتعامل معها، من خلال معرفة مكانة العلاقات العامة بالإدارتين محل الدراسة، التعرف على مختلف الأساليب والوسائل الاتصالية التي تستخدمها المديرية العامة للضرائب و المديرية العامة للجمارك في مجال العلاقات العامة لتعزيز الثقة و تحقيق الرضا و التفاهم المتبادل في علاقاتها مع جمهور المتعاملين معها وتكوين صورة ذهنية ايجابية عنها، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و خلصت نتائج بحثنا المستمدة من الاستمارة، المقابلة و الملاحظة إلى أن العلاقات العامة الممارسة في كل من الإدارتين محل الدراسة لم تكن بالوتيرة ولا الفعالية التي مكنتها من رسم صورة ذهنية ايجابية عن كلتا الإدارتين، لأنها لم تحظى بالاهتمام الكافي لتكون جهاز فاعل ومؤثر، وأنها تحتاج إلى الكثير من الجهود والتخطيط المستمر من اجل تحقيق ذلك.
- Itemلاتصال الرقمي ودوره في التنمية السياحية في الجزائر : دراسة وصفية تحليلية للمواقع الالكترونية للمؤسسات السياحية الديوان الوطني للسياحة والديوان الوطني الجزائري للسياحة خلال فترة 2016-(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) إغالون، نورة; بن زاوي، عبد السلامتهدف الدراسة إلى معرفة مختلف الأدوار التي يمكن أن يلعبها الاتصال الالكتروني في التنمية السياحية بالجزائر و مدى توظيف العلاقات العامة الوسيلة الالكترونية في تفعيل أداء الخدمات السياحية ، و استخدام الاتصال بمختلف أشكاله و تقنياته و كذلك مستحدثاته ، معرفة التسهيلات التي تقدمها المواقع الالكترونية للحصول على المعلومات و التعرف على جمهورها الداخلي و الخارجي و الاتصال بهم من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، و أهمية هذه المواقع في تفعيل و ترويج الخدمات السياحية ، و مدى مساهمتها في خلق جسر التواصل بين مقدمي الخدمة السياحية ( المؤسسات السياحية ) و الاطراف المتعاملة معها سواء من السياح أو المؤسسات الاخرى ، معرفة دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تنمية الخدمات السياحية
- Itemاتجاهات جمهور المستمعين نحو البرامج الصحية بالإذاعات المحلية والإشباعات المتحققة منها : دراسة تحليلية لعينة من مستمعي البرامج الصحية بإذاعتي تيارت وتيسمسيلت 2016 - 2017(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) بلبليدية، فتيحة نور الهدى; بن زاوي، عبد السلامتعتبر الإذاعة إحدى الوسائل الفعالة للنهوض بالمجتمع خاصة المحلية منها . نظرا لقربها من مجتمع محدود المساحة والأفراد وتخدم مصالحهم وتسعى لتلبية حاجاتهم سواء الإقتصادية أو الإجتماعية أو حتى الصحية منها، وتعمل على التصدي للمشكلات والآفات التي قد يعاني منها، وذلك عن طريق التحسيس والتوعية ،ساعية لترسيخ وخلق درجة من الوعي لدى مستمعيها وفتح فضاءات للنقاش والحوار والإسشتفسار خاصة الجانب الصحي موضوع دراستنا الذي نهدف من خلاله إلى معرفة جملة الإشباعات التي يحققها الجمهور المستمع من إستخدامه لمضمون البرامج الصحية الإذاعية
- Itemالبناء الإعلامي للواقع السياسي الجزائري : دراسة وصفية مقارنة للنشرات الإخبارية لقنوات الشروق TV الدزاير TV والخبرTV(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) هريدة، ياسمينة; مصطفاوي، بلقاسمتهدف الدراسة لتحديد الصور الاعلامية التي ترسمها القنوات التلفزيونية الخاصة (الخبر-الشروق و دزاير) عن الواقع السياسي الجزائري من خلال الكشف عن معايير التغطية الاخبارية للأحداث السياسية و كيفية صناعة الخبر السياسي وانتقائه وتحديد مضمونه
- Itemمواقع التواصل الاجتماعي والحوار بين الأديان: دراسة وصفية تحليلية لعينة من المجموعات التي تدعوا إلى الحوار بين المسلمين والمسحيين على الفايسبوك(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) بوسيف، جمال; بوعجيمي، جمالأدى ظهور مواقع التواصل الاجتماعي إلى انتقال مختلف الممارسات (سياسية، اقتصادية، ثقافية...) من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي، حيث أتاح هذا النوع من المواقع للأفراد والجماعات حرية واسعة في انتاج وتبادل المحتوى. ولقد لفت انتباهنا بأن الممارسات الدينية قد اقتحمت بقوة هذا المجال الافتراضي، كما أن هذه الممارسات قد تنوعت وتباينت؛ فنجد ممارسات دينية سلبية مثل الدعوات التي تنادي إلى التعصب والتطرف الديني والارهاب، وأخرى ايجابية مثل الدعوات التي تنادي إلى الاعتدال والانفتاح والحوار الديني سواء بين أبناء الدين الواحد أو بين أتباع الأديان المختلفة. لذا سنسعى من خلال هذا البحث إلى محاولة الكشف عن إذ ما كانت مواقع التواصل الاجتماعي ممثلة في الفايسبوك قادرة على خلق فضاء عمومي افتراضي يكرس مبدأ الحوار والنقاش المحترم والمعتدل بين المسيحيين والمسلمين من خلال مضامين المجموعات التي تدعوا إلى الحوار بين الديانتين
- ItemManagement de l'information à travers la veille stratégique dans les centres de recherche: cas du CERIST et INRAA 2015 - 2017(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2020) Mebtouche, Nawel; Ouchene, NadiaL'information est une matière première essentielle au bon fonctionnement des organisme. Nombreux d'entre eux rassemblent leurs efforts pour mieux organiser, coordonner la veille, y compris les centres de recherche. Faire de la recherche implique de connaitre l’état de la recherche, ses productions, et ses acteurs pour identifier les travaux, les produits, les thèmes des concurrents ou les partenaires potentiels. dans un domaine de recherche il est nécessaire de savoir ou et comment les rechercher et comment obtenir les informations utiles. Aujourd'hui la nécessité d'organiser une activité de veille au sein des centres de recherche s'impose en raison de la quantité accrue de l'IST et au développement des TIC.
- Itemالمسألة الثقافية في الصحافة المكتوبة الجزائرية الخاصة : دراسة تحليلية لصحيفتي الشروق اليومي والوطن 2015-2016(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2021) روانة، محمد; بن زاوي، عبد السلامتهدف الأطروحة إلى رصد و تحليل الأطر الخبرية المستخدمة في تغطية المسائل والقضايا الثقافية في الصحافة المكتوبة الجزائرية الخاصة و الممثلة بصحيفتي الشروق اليومي وELWATAN، وهذا وقوفا على نوع الأطر الرئيسية والفرعية المستخدمة، بالإضافة إلى إبراز التوصيفات والكلمات المحورية والأطر المرجعية والقوى الفاعلة التي وظفتها الصحيفتين في تناولهما الإعلامي للقضايا الثقافية ، والتعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، و ذلك في ضوء نظرية الأطر الإعلامية.
- Itemسوسيولوجيا التكوين الصحفي بالجزائر في ظل متطلبات سوق العمل الإعلامي: دراسة ميدانية لعينة من الصحفيين الجزائريين 2018-2020(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2021) يحياوي، مباركةتهتم هذه الدراسة بالتكوين الصحفي وواقعه في الجزائر، وتهدف إلى معرفة مدى مساهمة المؤسسات التكوينية في تخريج صحفيين مؤهلين ومحترفين يستجيبون لمتطلبات سوق العمل الإعلامي من خلال امتلاكهم للمعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من التعامل مع تكنولوجيا القطاع والمنافسة بين مؤسساته. واعتمد هذا العمل في اطار معالجته للإشكالية المطروحة على دراسة ميدانية سوسيولوجيا قائمة على المنهج المسحي وأداتي المقابلة والاستبيان التي تم تطبيقها على عينة من الصحفيين الذين تم استطلاع آرائهم حول النظام التكويني الذي اتبعوه وانعكاسه على حياتهم العملية. وأظهرت نتائج الدراسة أن منظومة التكوين الحالية في مجال الإعلام والاتصال، لاتزال بعيدة عن الحاجات الوظيفية للصحفيين، وتعاني من مشكلات قديمة مرتبطة بعلاقة الجامعة بسوق العمل الإعلامي وقلة الارتباط الواضح بمؤسساته المهنية، وهو ما يفسر عدم قدرة هذه المؤسسات على استيعاب مخرجات كليات وأقسام الإعلام.
- Itemالمسؤولية الإجتماعية ودورها في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية: دراسة ميدانية بمجمع اتصالات الجزائر(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, 2022) بوترعة، يسرىيهدف البحث للوقوف على دور المسؤولية الإجتماعية في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية، وتسليط الضوء على دور كل بعد من أبعاد المسؤولية الإجتماعية من المسؤولية الإقتصادية، المسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الطوعية على السمعة الالكترونية. فمن خلال قراءة الأدبيات والإسهامات في المجال المؤسساتي تم بناء نموذج لقياس مساهمة أبعاد المسؤولية الإجتماعية في بناء مستويات السمعة الإلكترونية للمجمع الإقتصادي اتصالات الجزائر، ولتحقيق أهداف البحث تم إتباع منهج المسح بإستخدام الإستبيان كآداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم توزيعها على عينة متاحة من زبائن مجمع إتصالات الجزائر وعددها 400 إستبيان، بالإضافة إلى المقابلة مع مدراء ومسؤولين مؤسسات مجمع إتصالات الجزائر، كآداة تدعيمية للإستبيان، وتم التوصل بعد إستخدام حزمة البرامج التطبيقية في مجال العلوم الإنسانية SPSS لمعالجة وتحليل البيانات إلى وجود مساهمة إيجابية للمسؤولية الإجتماعية لمجمع إتصالات الجزائر بمختلف أبعادها على مستويات السمعة الإلكترونية المتمثلة في الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الثقة والإحترام، ومستوى إدارة السمعة الإلكترونية. كذلك بالنسبة لترتيب أبعاد المسؤولية الإجتماعية حسب الأهمية تبين أن بعد المسؤولية الطوعية إحتل أول مرتبة لمجمع إتصالات الجزائر، وفي ثاني مرتبة جاءت المسؤولية الأخلاقية ثم المسؤولية الإقتصادية في ثالث مرتبة حسب المبحوثين. تظهر النتائج أن الشهرة الإلكترونية، الصورة الذهنية، الإحترام والثقة وحسن إدارة السمعة الإلكترونية كلها لها دور مهم بنسب مختلفة في بناء السمعة الإلكترونية للمؤسسة الإقتصادية.
- Itemالجزائر والبعد الجيوسياسي لمواقع التواصل الإجتماعي : دراسة تحليلية لصفحة الجزيرة-الجزائر(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام, 2022) بن قسمي، حنان; بن زاوي, عبد السلامتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة الأدوار التي ستلعبها مواقع التواصل الاجتماعي في صناعة الرأي العام في المستقبل معوضة ذلك وسائل الإعلام التقليدية كالتلفزيون و الاذاعة والصحافة المكتوبة ، وكذا قدرة هذه المواقع على تحقيق أهداف جيوسياسية معينة ، كما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأفكار والمعلومات التي شأنها أن تخلق رأي عام قادر على صنع الأحداث وكذا كيفية استغلاها لتوجيه الرأي العام في اتجاه معين يخدم مصلحة الوسيلة الإعلامية ، على غرار صفحة "الجزيرة- الجزائر" خاصة وان القناة ممنوعة من العمل والتغطية بالجزائر وقد تساهم نتائج البحث المتوصل إليها لو بجزء بسيط في معرفة حقيقة الأدوار التي تريد أن تلعبها قناة الجزيرة والاستراتيجيات و الأهداف المسطرة التي تسعى الى تحقيقيها من خلال استمالة الجمهور الجزائري بعد فشل كل محاولاتها في إعادة فتح مكتب بالجزائر ، حيث سيتم تحليل مضمون صفحة "الجزيرة –الجزائر" لمدة ثلاث أشهر تقريبا خلال سنة 2017 وذلك بتحليل منشورات الصفحة من فيدويهات وصور فوتوغرافية وخطابات ، كما سيتم الاعتماد على أداة الاستبيان من أجل من أجل معرفة قدرة الصفحة على التأثير في الجمهور الجزائري المهتم
- Itemترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الرابعة في الصحافة الجزائرية دراسة في إشكالية الحياد و التموقع السياسي -تحليل مقارن لجريدتي الخبر و الشروق اليومي من الفترة الممتدة بين 23 جانفي الى 17 افريل 2014(المدرسة الوطنية العليا للصحافة و علوم الإعلام, 2023) لراجي، لطيفة; Dris, Cherifتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات التحليلية المقارنة، التي تقوم بتحليل عينة من الخطاب الصحافي الجزائري الذي عالج قضية ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للعهدة الرابعة في كل من جريدتي الخبر و الشروق اليومي، خلال الفترة الممتدة من 23 فيفري إلى 17 أفريل 2014، بالاعتماد على أداتي تحليل الخطاب و تحليل المضمون. و ذلك بهدف البحث في تجليات الخطاب الصحافي الجزائري من خلال استنباط معانيه و دلالاته التي يهدف القائم بالاتصال توصيلها للقارئ، و التعرف على أدوار القائمين بالاتصال في معالجتهم لقضية الدراسة و مدى انعكاس توجهاتهم الفكرية و السياسية عليها، ثم الوقوف على أوجه الاتفاق و الاختلاف بين خطاب الجريدتين.
- Itemإسهام الوسائط الإتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري: دراسة تحليلية لعينة من منشورات صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي الجزائري خلال الفترة 2019-2021(المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام, 2023) بوهدة، شهرزادتناولت هذه الدراسة موضوع إسهام الوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري، حيث هدفت إلى تسليط الضوء على دور صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي كنموذج من الوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين التراث الحرفي الجزائري، تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية التحليلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون كأداة رئيسة لجمع المعلومات، وذلك من أجل تحليل محتوى لعينة من منشورات صفحات الفيسبوك للفاعلين في النشاط الحرفي بهدف استقراء واستخلاص مدى توفر أبعاد تثمين التراث الحرفي الجزائري من حيث الشكل والمضمون في هذه الصفحات، وقد توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج أهمها: - وجود مساهمة إيجابية وفعالة للوسائط الاتصالية الجديدة في تثمين الحرف والصناعات التقليدية الجزائرية. - كما تبين وجود اهتمام كبير من طرف صفحات الفيسبوك للفاعلين بإظهار الحِرف والصناعات التقليدية عن طريق نشر وتقديم مختلف المضامين والمواضيع المرتبطة بالتعريف بها لإظهارها وإبراز قيمتها، وهذا من أجل تثمينها وحمايتها من الزوال والاندثار. - ومن نتائج الدراسة التحليلية تم التوصل أيضا إلى أن صفحات الفيسبوك للفاعلين بالنشاط الحرفي تُوفر أغلب سمات الثراء التي يتيحها موقع الفيسبوك لمستخدميه من خلال احتوائه على مختلف أدوات التفاعلية والرموز والوسائط، ما جعله فضاء داعما لتثمين التراث الحرفي والحفاظ عليه.